لمحة عن برنامج "صوتي"

ما هو برنامج "صوتي"؟

"صوتي" عبارة عن مبادرة جديدة من منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" تهدف إلى نشر الوعي حول أهمية الحق في حرية التعبير، وتمكين أصحاب الشأن المعنيين من المشاركة بأسلوبٍ يضمن تعزيز وحماية هذا الحق الأساسي من حقوق الإنسان.

 

ما الحاجة إلى برنامج "صوتي"؟

رغم بعض التحسينات التي شهدتها ليبيا منذ عهد القذافي ورغم اعتراف الإعلان الدستوري لعام 2011 بأهمية هذا الحق الأساسي، لا تزال الدولة تواجه تحدياتٍ خطيرة في تحقيق حماية الأفراد الذين يعبّرون عن آرائهم. ولعلّ أكثر المعنيين بهذه القيود هم الصحافيون، والعاملون في الحقل الإعلامي، بالإضافة إلى الأقليات الإثنية، والدينية، واللغوية، والمجموعات التي تسعى للتمتع بحقها الكامل في حرية التعبير. فمن الضروري تحقيق حماية حقوق الإنسان فعلياً، بحيث يشعر المواطنون الليبيون بأنهم يتمتعون بكامل هذه الحقوق.

ولا تزال ليبيا بعيدةً عن تطبيق هذا الحق حيث يبقى اللجوء إلى العنف الوسيلة الأكثر شيوعاً لإسكات كلّ رأي مختلف. فضلاً عن ذلك، فقد أقرّ المؤتمر الوطني العام تشاريع تعيق الحقّ في حرية التعبير، ومن الأمثلة على هذه التشاريع القانون رقم 65 لعام 2012 الذي يقيّد الحق في التجمّع السلمي، و القانون رقم 5 لعام 2014 الذي يجرّم أي أعمال قد تشكّل مساساً بثورة 17 فبراير وكلّ إهانات تطال إحدى السلطات التشريعية أو التنفيذية أو القضائية أو أحد أعضائها.

من المقرّر أن تنطلق عملية صياغة دستور ليبيا الجديد في غضون الأسابيع المقبلة، وتمثّل هذه المرحلة فترةً أساسية من عملية انتقال ليبيا إلى الديمقراطية وفرصةً هامةً يسعى من خلالها برنامج "صوتي" للتشجيع على ترسيخ الحق في حرية التعبير في ما سيشكّل الوثيقة الأهم في تاريخ ليبيا الديمقراطية.

 

ما هي أهداف مشروع "صوتي"؟

مشروع "صوتي" عبارة عن مبادرة تساعد في مواجهة التحديات الأساسية التي تعرقل عملية حماية وتعزيز حرية التعبير، والصحافة، والمعلومات. يسعى مشروع "صوتي" لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية هي التالية:

  • نشر التوعية العامة ومساعدة المواطنين على فهم الحق في حرية التعبير في ليبيا؛
  • تعزيز إمكانيات الجهات المعنية بالحق في حرية التعبير وتوفير الأدوات التي تساعدها على تنفيذ هذا الحق وحمايته؛
  • تعزيز الحماية القانونية وصياغة إطار عمل قانوني وطني يتوافق مع المعايير الدولية ومع تطلّعات الإعلان الدستوري، وطموحات الشعب الليبي.

كيف سيعمل برنامج "صوتي" على تحقيق هذه الأهداف؟

لتحقيق هذه الأهداف، سوف يتم تنفيذ عدد من النشاطات في سياق مشروع "صوتي":

  • حملة التوعية الاجتماعية – ترقّبوا أفلامنا القصيرة على التلفزيون والإنترنت. سوف نعمل أيضاً على توزيع مطويات لنشر الوعي بين المواطنين حول الحق في حرية التعبير والضمانات ذات الصلة. شاهدوا فيلمنا الجديد عن معنى حرية التعبير عبر هذا الرابط وشاركوا بنشره على فايسبوك وتويتر وعبر وسائل التواصل الاجتماعية الأخرى. كما سنعمل في الأشهر المقبلة على إعداد فيلمنا الجديد. إذا كانت لديكم أي أفكار، شاركونا بها عبر هذا الرابط.

 

  • مسابقة التعبير عن حقوق الإنسان – تمثّل هذه المسابقة فرصةً هامةً لكلّ من يرغب المشاركة بقصة لها علاقة بحقوق الإنسان، سواء على الورق، على الشاشة أو من خلال الصور الفوتوغرافية. من خلال هذه المسابقة، نسعى إلى تشجيع وتعزيز دور التعبير الإخباري والإبداعي في تحريك عجلة الحوار حول حقوق الإنسان وحرية التعبير. إعرف المزيد عن مسابقة التعبير عن حقوق الإنسان عبر هذا الرابط.

 

  • المناظرات الطلاّبية – تدور هذه المناظرات في المدارس والجامعات وتركّز على إشراك الشباب الليبيين في مناقشة الحق في حرية التعبير. وهي تمثّل فرصةً لا تفوّت تتيح للطلاب تعلّم المزيد عن الحقوق والواجبات المرتبطة بهذا الحق، والاستمتاع بوقتهم أيضاً. إذا رغبت في معرفة المزيد عن المناظرات الطلاّبية ضمن برنامج صوتي، يرجى العودة إلى هذا الرابط.

 

  • المعارض الفنية – نسعى من خلال هذه المعارض إلى توفير فسحة يشعر فيها المواطنون الليبيون، لا سيما أصحاب الأصوات المهمّشة، بإمكانية التعبير عن أنفسهم بحرية وأمان، وبكلّ إبداع. قم بزيارة هذا الرابط لمزيد من المعلومات حول المعارض الفنية الخاصة ببرنامج صوتي.

 

  • المناصرة من أجل الإصلاح القانوني – لمّا كان الحق في حرية التعبير بحاجةٍ إلى قوانين قوية تضمن حمايته، سوف ندافع من أجل إصلاح القوانين الليبية التي لا توفّر الحماية اللازمة للحق في حرية التعبير ونشجّع الحكومة على اعتماد التدابير السياسية الملائمة لحماية هذا الحق. قم بزيارة هذا الرابط للبقاء على اطلاع بآخر بياناتنا الصحفية حول الحق في حرية التعبير في ليبيا وتوصياتنا للحكومة الليبية.

 

تابع برنامج "صوتي" على فايسبوك وتويتر!

 

 


Sawti.ly باستضافة

 

 

sawti logo

sawti home

about-sawti

activities-and-events

student debates

The Human Rights Expression Competition

The Sawti Art Exhibitions

Multimedia

Connect with Sawti

 

محامون من أجل العدالة في ليبيا
شركة محدودة بالضمان مسجلة في إنكلترا وويلز، 8 بلاكستوك ميوز، N4 2BT. رقم الشركة 07741132
info@libyanjustice.org    |    حقوق النشر 2011 محامون من أجل العدالة في ليبيا – جميع ©
Website by Adept