أحدث المشاريع

يجب أن يكون الاستفتاء الدستوري عادلاً، حراً وآمناً

3 August 2017

طالبت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بإجراء استفتاء عام للتصويت على المسودة الأخيرة للدستور. ومحامون من أجل العدالة في ليبيا تعرب عن قلقها من أن تؤدي الأوضاع الأمنية والمحاولات المبذولة لقمع النقاشات في الإعلام والمجتمع المدني إلى تقويض شرعية الدستور. إذ يجب أن يضمن القانون الانتخابي الخاص بالاستفتاء حق الليبيين في المشاركة لضمان أن يعكس الدستور إرادة الشعب الليبي. 

التعليقات على المسودة الثانية للدستور الليبي: التعليقات المحدّثة على مناهضة التعذيب والمعاملة السيّئة

26 July 2016

 

29 يونيو 2016

في شهر أبريل من سنة 2015 ، أعدّت منظمة «محامون من أجل العدالة في ليبيا » بالاشتراك مع منظمة «ريدرس » تعليقاً قانونياً مفصّلاً للمقترحات الدستورية الصادرة عن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ديسمبر من العام 2014 (سيشار إليها هنا بالمقترحات الدستورية لشهر ديسمبر 2014 ) من حيث فعاليتها في تكريس الحظر المطلق للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (التعذيب والمعاملة السيئة).

ومذ نشر التعليق، والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور تعمل على توحيد توصياتها الدستورية في وثيقةٍ واحدة نهائية تتوافق بشأنها. وقبل فترة وجيزة، بتاريخ 19 أبريل 2016 ، نشرت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مسودةً ثانيةً (سيشار إليها هنا بمسودة الدستور لشهر أبريل 2016)، صوّت لصالحها 34 عضواً من أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وتمتّ إحالتها إلى مجلس النواب. وخلال هذه العملية، تم تعديل عدد من المواد ذات الصلة بمناهضة التعذيب ضمن المقترحات الدستورية لشهر ديسمبر 2014 .

قامت كلّ من منظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا ومنظمة ريدرس بتحليل مسودة الدستور لشهر أبريل 2016 وهما تقدّمان في التقرير أدناه توصيات إضافية على النص الجديد. تقدّم هذه التوصيات إلى الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لضمان اتساق الدستور المستقبلي لليبيا، وبخاصة المواد المتعلقة بحظر التعذيب والمعاملة السيئة، مع المعايير القانونية الدولية. يمكن الاطلاع على تعديلات الصياغة المقترحة لكل توصية في الملحق.

http://www.libyanjustice.org/downloads/Anti-torture-commentary-June-2016-Arabic.pdf

 

رحلة وطن بدأت ! رحلة وطن بدأت بتاريخ 21 نوفمبر  من مدينه بنغازي, وظلت مستمرة. يمكنك متابعة اخر التحركات, التطورات, الصور , و الفيديوات علي صفحه رحلة وطن. لمشاهده اخر التطورات في المدن التاليه :

 - بنغازيطبرق - البيضاء -  سرت  -الكفره -  مصراته  -  اجدابيا -  شحات وسوسه - جالو

 


 

 اخر تطورات رحلة وطن

 

من قمم جبال نالوت , فريق دستوري يتحدث عن انطباعه و تجربته من خلال السفر في رحله وطن التي تهدف الي إلى توعية المواطنين الليبيين حول عملية صياغة الدستور، واستطلاع آراء العامة، وإقامة التواصل ونشر حس بالملكية بين المواطنين الليبيين ودستورهم

 


اخر اخبار دستوري

 مدينه زواره

7 ديسمبر  

 

ناقش فريق دستوري العديد من القضايا مع المواطنين من زواره بما في ذلك حقوق الملكية و الملكية للممتلكات. حيث تدور معظم الصراعات بين سكان زوارة و المدن المجاورة حول ملكية الاراضي الواقعة بين زوارة و تلك المدن . مواطني زوارة يطالبون من الحكومة ان تلتزم بواجباتها في تحسين مستوي التعليم من خلال تحسين اعداد المعلمين. و اثيرت في كثير من الاحيان المواضيع المتعلقة بالرعاية الصحية و الاهتمام بالقطاع الصحي , كثير من الناس يعانون من الاثار الفيسيولوجية او النفسية للصراعات – و خاصة الاطفال و كثير من المواطنين فقدوا حياتهم اثناء النزاعات بسبب ضعف الخدمات الصحية بالمدينه. و بالاضافة الي ذلك . اظهر مواطني زوارة اهتمام بالسماح بتعلم اللغة الامازيغيه بالمدارس و ان تكون اللغة الرسمية لليبيا.

 

 

 

 

لمشاهده المزيد من الصور

 

 

للمعرفة المزيد من التطورات


:  فيديو متميز

دستوري -- رحلة وطن -- زوارة -- العدالة

فريق دستوري زار مدينة زوارة حيث قامت مرشدة دستوري دانيا بالقيام بعملية استطلاع لاراء مواطن ليبي عند صالون الحلاقه بالمدينة. حيث ناقش مفهوم الحقوق و القضايا الحرجة المتعلقة بموضوع العدالة و دورها في المراحل القادمة من عملية التحول في ليبيا....فلنستمع لما يريد المواطن قوله:

 


 

منظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا وبرنامج جولي  للزملاء القانونيين”Jolie Legal Fellows Program”   يحتفلان باختتام "رحلة وطن"

Angelina Jolie - Founder of the Jolie Legal Fellow Program

 

تنضم منظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا إلى برنامج جولي للزملاء القانونيين في الإحتفال باختتام"رحلة وطن" وهي جزء من حملة  دستوري التى تهدف إلى نشر الوعي لدى المواطنين الليبيين حول عملية صياغة الدستور، وإلى إشراكهم في العملية الدستورية، و خلق إحساس الملكية وبناء تواصل  بين الليبيين ودستورهم.

 

تقول إلهام السعودي مدير منظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا:  " نحن فخورون ببرنامج دستوري والفرصة التي منحها إيانا للوصول إلى الليبيين عبر البلاد

 في كل انحائها، وللتحدث مع الناس عن همومهم الحقيقية، ومخاوفهم، وتطلعاتهم لصياغة الدستور. إننا نؤمن أن دستور ليبيا يجب أن تكتبه أيادي الستة مليون ليبي، وأن يمثل أصوات كل المواطنين الليبيين. إن  "رحلة وطن" جعلتنا نقترب أكثر من ذلك الهدف " .


اطلع على المزيد 

 

 

 

 

 


مسابقة حفلة سمعنا دستورك


مسابقة سمعنا دستورك حضيت بالنجاح الكبير !  موسيقيين و مغنيين أدوا اعمال غنائيه خاصه تدور حول الحقوق الدستوريه في ليبيا. قم بزياره صفحه الفعاليات للاستماع للعمل الموسيقي الفائز

 

 

 للمزيد من الفعاليات

صفحة الفعاليات

   

تسوّق من دستوري

إدعم حركة دستوري بشرائك قطع ملابس دستوري وانشر الوعي حوله في مجتمعك المحلي اللقاءات المقبلة!

 

 انضم إلى فريق عمل دستوري

كيف يمكن أن تصبح سفيراً أو مرشداً لدستوري. إعرف المزيد.

اللقاءات المقبلة

استعلم عن لقاء لدستوري في جوارك!

 

تابعنا في رحلتنا

دستوري سيزور إحدى البلدات القريبة منك! إطلع على تواريخ جولة رحلة وطن.

كيف يمكن أن تصبح سفيراً أو مرشداً لدستوري. إعرف المزيد.

 

  

 

 

 

 


 

 

تشاركها مع غيرك

 

اتصل

 

محامون من أجل العدالة في ليبيا
شركة محدودة بالضمان مسجلة في إنكلترا وويلز، 8 بلاكستوك ميوز، N4 2BT. رقم الشركة 07741132
info@libyanjustice.org    |    حقوق النشر 2011 محامون من أجل العدالة في ليبيا – جميع ©
Website by Adept