يوميات دستوري

اخر اخبار دستوري


اخر اخبار دستوري

 مدينه طرابلس

  23 ديسمبر  

لم يختلف رأى المواطنين و المواطنات فى احدى المدارس، و الطلبة بجامعة طرابلس بكلية الهندسة عندما قام فريق دستوري بزيارتهم ( لتفاصيل اكثر , قم بزيارة البوم طرابلس – الجزء الاول بالصفحة). كما قام فريق دستوري بزيارة احدى فرق الاسناد التابعة للجنة الامنية العليا بعين زارة الذين اقترحوا انه لا بد من تشكيل لجنة مستقلة من اجل اختيار القضاة حيث يمكن ان تشكل هذه اللجنة من قانونيين و اعضاء ناشطين بحقوق الانسان يتولوا مراقبة عمل القضاة و يقرروا عزلهم اذا ما انتفت الشروط و المعايير المحددة بالدستور و التى لا بد من توافرها بالقاضى، و منهم من اشار انه علينا ان نفكر فى العواقب و نتحقق من ان ما نريد تضمينه بالدستور يبلغنا الاهداف التى نريد تحقيقها. ختم فريق دستوري رحلتة بزيارته لمركز سيدى المصرى لمتعددى الاعاقة حيث اجروا نشاطا و نقاشا مع العاملين و بعض النزلاء بالمركز كما منع الفريق من تصوير اللقاء بناء على تعليمات من الادارة بالضمان الاجتماعى ، كان الحوار متركزا على ضمان حرية التعبير و حرية الاعتقاد و الفكر و فى ان حق المساواة واجب ايجابى على الدولة لضمان حقوق عدة مثل الحق فى التعليم و الصحة و تحقيق المساواة من وجهة نظر من يعانون من اعاقة بتوفير كل الامكانيات اللازمة للمعاقين ليتمكنوا من استخدام وسائل المواصلات و الطرق العامة و ان تهيئ كافة المبانى و المنشأت، و بالخصوص المدارس و المستشفيات و كافة الاماكن العامة و ذلك بأن تلتزم الدولة بتحقيق حقوق المعاقين دون ان يرتبط ذلك بامكانيات الدولة حتى لا يكون هذا عذر يحول دون تحقيق الحقوق.

 

  مزيد من طرابلس

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه طرابلس

  22 ديسمبر  

فى طرابلس انتقل فريق دستوري لمدة يومين لمناطق و جهات عديدة داخل المدينة، فالانطلاقة بالبداية كانت فى سوق الحوت و سوق المشير ، تم اجراء حوارات مع المواطنين من المتسوقين و الباعة حيث طالبوا باهمية توفير الامن لضمان حياة كريمة و تحقيق الامان و الحرية و بناء دولة القانون، و العمل على قيام قضاء نزيه مستقل و كذلك بأهمية وجود سلطة تراقب عمل السلطة التشريعية و التنفيذية و لها صلاحية الغاء القوانين التى تتعرض و تنتهك حقوق الانسان في ليبيا. و من وجهة نظر اخري فبعض من المواطنين ايضا ارادوا ان تكون الشريعة مصدر للتشريع لكنهم فى ذات الوقت يريدون تحديد مفهوم الشريعة و تحديد اى عبارة ترد بالدستور بشكل يضمن للفرد عدم تحايل و استغلال ان يفسر مفهوم العبارات حسب اهواء و رغبات من يتولى السلطة . فضلا عن ذلك كان اهتمامهم بتشكيل الشرطة و الجيش جلَى بضمان ان يكونوا بخدمة الشعب و الولاء للوطن و ليس لجهة بعينيها او يتم استغلال هاتين المؤسستين لتحقيق مصالح من يتولون السلطة. بالاضافة الي ذلك راي المواطنون انه طالما السلطة التشريعية مقيدة بالدستور و المحكمة العليا (او المحكمة الدستورية ) التي لها صلاحية الغاء القوانين غير دستورية ,فدور دار الافتاء يضل استشارى فقط و المحاكم هي من لها الدور الرئيسي في الفصل لاي نزاعات بين الاطراف.    

  مزيد من طرابلس

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه العزيزيه

  21 ديسمبر  

فريق دستوري قام بزياره مدينه العزيزيه. حيث انطلق الفريق الي سوق لبيع الخضار و تحدثوا مع الباعه و المتسوقين حيث تم سؤالهم عن مدى ثقتهم فى التعديلات القانونية و ما اذا كانت التعديلات القانونيه بالنسبه للمؤتمر الوطني العام تساهم فى احداث تغيير ايجابي فى المجتمع . بعض من المواطنين افادوا ان التعديلات القانونية بدون اجراء دراسة جيده لا فائدة ترجى من ورائها مثلا التعديلات القانونية التى صدرت عن المجلس الانتقالى لم تكن فى المستوى المطلوب في رأيهم و قد يكون السبب هو الظروف الصعبة و الاستثنائية التى تمر بها البلاد. بالاضافة الي ذلك يقولون ان اكثر التحديات التى تواجه المرأة الليبية منها صعوبة التنقل لعدم توفر وسائل المواصلات فى كثير من المناطق. في سوق السيارات لاحظ فريق دستوري الحماس و الاقبال الشديدين لدي المواطنين لزياره فريقنا للمدينة. بعض من المواطنين رأو ان تكون السلطة القضائية موازية للسلطة التشريعية مع ضمان استقلال القضاء و تحديد قائمة و معايير محددة بالدستور فى تعيين القضاة و السلطة التنفيذية خاضعة للسلطة التشريعية .كما دار الحديث عن الامن و اهمية الجيش و الشرطه و تحديد مهامهم واضحه عبر الدستور . كما كانت وجهة نظرهم عن دار الافتاء بأن تكون جسم استشاري فقط و السلطه التشريعيه المنتخبة من قبل الشعب هي صاحبة القرار النهائي. كما قام اخيرا فريق دستوري باجراء تمارين و انشطه مع المواطنين حول الاختصاص المحلي و الاقليمي و المركزي و قد راي الحضور ان ان هناك اختصاصات لابد ان تكون من مسؤوليات السلطة المحليه مثل تنظيف الشوارع و جمع القمامه مقابل ضرائب تدفع من قبل سكان المدينه كما اضافو ان بعض من الاختصاصات لابد ان يتم التنسيق بشأنها مع السلطة المركزيه.   

  مزيد من العزيزيه

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه ترهونة

  18 ديسمبر  

فريق دستوري قام بزيارة مدينة ترهونة و تحديدا جامعة ترهونة كلية القانون كان التركيز علي حرية التعبير و حق الاعتصام و طال النقاش حول حق عدم التعرض للتعذيب و صرحوا ان ينص الدستور و يضمن التطبيق عمليا علي عدم سيطرة المركزية علي كل الاختصاصات و منح اختصاصات للسلطة الاقليمية . في الشارع كانوا يميلون الي تحديد مفهوم الشريعة بالدستور خوفا من الانحراف بالسلطة . كما تحدث فريق دستوري مع عدد منمن وكلاء نيابة ترهونه وعبروا على ضرورة ان تكون السلطة القضائية اعلى السلطات و لها صلاحية الغاء القوانين المخالفة للدستور و ان تشكل لجنة مستقله لتعيين و ايقالة القضاة و اكدوا على دور الافتاء استشارى على ان لا تتدخل الدوله فى مسائل الاوقاف كتحديد قيمة الزكاة و يوم صوم رمضان   

  مزيد من ترهونة

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه غريان

  16 ديسمبر  

انتقل فريق دستوري لعدة اماكن ( الجامعة و بالمحلات التجارية وسط المدينة و بمنطقة القواسم) فى جامعة الجبل الغربى – كلية العلوم - كان النقاش طويلا حول حق الحماية من التعذيب، و ذكروا انه للنهوض بالمجتمع لا بد من تحسين مستوى التعليم و النهوض بالصحة و منع العنف ضد المرأة و حقها فى تحقيق المساواة اسوة بالرجل. مجموعة من الشباب بالشارع ارادوا ان يضمن بالدستور تقسيم الاختصاصات على المستوى المحلى و الاقليمى و المركزى و قالوا من الضرورى ان لا تستحوذ السلطة المركزية على كافة الاختصاصات مثل التعليم و الصحة و المحاكم و الكهرباء بل وضعوا اختصاصات محددة للسلطة المركزية كما أكدواعلى ضرورة خلق موازنه بين هذه السلطات، بمنطقة القواسم رأو ان للدين دور فى حياة الناس لكن دون ان يكون للسلطة الدينية اى تأثير على الحياة المدنية، كما كان اهتمامهم واضحا بضرورة دور القضاء و اهمية حياد السلطة القضائية 

  مزيد من غريان

 

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه كاباو

  15 ديسمبر  

التقي فريق دستوري بمدينة كاباو بعدد من النساء داخل مدرسة قرأنية و استقبلونا بترحاب شديد و ارادوا ضمان الحقوق السياسية و المدنية خاصة حق التعبير و حق الاعتصام، و نبد استخدام العنف تحت اى ظرف، وشددوا على حق المساواة و ضمان تحقيقه بشكل عملى و فعال، وعن اللغة الامازيغية رأوا ان اعتراف الدوله باللغة لا يكفى بل لابد من خطوات جدية تضمن الاستجابة لمطالبهم المشروعة فى هذا الشأن. كما رأوا ان على السلطة التشريعية ان ترجع للسلطة القضائية عند اعداد القوانين. وانتهوا الى ان لا تكون قرارات الدوله متأثرة باراء دار الافتاءولا مانع لديهم ان يكون لهذه الاخيرة رأى استشارى، كما تم التركيز على دور الجيش و الشرطة فى تحقيق الامن و حماية الشعب من اى انتهاكات. 

  مزيد من كاباو

 

 

 


 


 

اخر اخبار دستوري

 

 قرية سيناون

 

  14 ديسمبر  

 

افريق دستوري زار قرية سيناون. ما كان يشل سكان هذه المنطقة النائية وضع المركز الصحى الذى يفتقد لابسط مقوماته و بعد الجامعات عن قريتهم و ان عدد من الطالبات يتوقفن عن الدراسة. مواطنين المدينة يرون ان من واجب الدوله ان تقدم لهم مقابل لاستخدام اراضيها حتى تستفيد للمصلحة العامة للمنطقة و يطالبون بالحق فى توزيع عادل و نصيب من الموارد الطبيعية خاصة وان منطقتهم محرومة و مهمشة و الطريق غير امن و الطروقات غير مرصوفة و فى حالة يرثى لها.

 

  مزيد من سيناون

 

  


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه جادو

 

  14 ديسمبر  

قام فريق دستوري بزيارة معهد المهن الشاملة- الاغلبية من الطلاب يرغبون ضمان ان يكون دور الدولة ايجابى فى تحقيق تعلم اللغة الامازيغية بالمناطق التى يتمركز بها الامازيغ و السماح بفتح المجال لاقامة دورات للغة فى مناطق اخرى للراغبين فى تعلمها، وان كان بعضهم يصر على ضمان اعتبارها لغة رسمية للدوله و ان تدرس بالمدارس اسوة باللغة العربية . وان كانت رغبة الطلبة فى ضرورة منح اختصاصات للسلطة المحلية بمجال التعليم و الصحة و نظافة الشوارع و المحاكم و غيرها مع الاخذ فى الاعتبار بضرورة التنسيق مع السلطة المركزية، بالاضافة لضرورة استقلال القضاء و ضمان حياده.

  مزيد من جادو

 

 


 


 

اخر اخبار دستوري 

 مدينه غدامس

 

  14 ديسمبر  

 

فريق دستوري زار مدينه غدامس حيث دار النقاش عن عده مواضيع , و اولها تركز على الاهتمام بالسياحة لانها مصدر مهم بالنسبة لمواطني المدينة و تحسين الطرق و توفير و سائل مواصلات، كما اكد بعضهم على ضمان حق المواطنة و حفظ كرامة المواطن و الحق فى المساواة و ان من واجب الدولة ان تعمل على تقديم كافة الخدمات بدأً من التعليم و تحسين مستواه بشكل كبير حتى تلحق الاجيال القادمة بركب الحضارة، و تحسين مستوى المعيشة و توفير كل الرعاية الصحية الممكنة ببناء بنية تحتية بشكل صحيح و تعيين و تأهيل الكفاءات و تحسين الطرق و توفير المواصلات و فى المقابل على المواطن ان لا يتقاعس عن القيام بواجبه تجاه دولته، فتقديم الخدمات اللازمة يتطلب سداد ضرائب من الافراد على ان لا تكون الضريبة تثقل كاهل المواطن، و دون اتخاذ اجراءات او تصرفات من قبل الدولة تخلق و تسبب فروقات. و ضرورة النص بالدستور على منح اختصاصات على المستوى المحلى و ان لا يترك الامر للسلطة المركزية فقط، و ضمان استقلال القضاء كما لا يحق لاى جهة كانت انتهاك الحقوق و للمحكمة الدستورية صلاحية الغاء القوانين و التصرفات المخالفة للدستور .

 

  مزيد من غدامس

 

  


  

 

اخر اخبار دستوري 

 مدينه نالوت

 

  12 ديسمبر  

 

في مدينه نالوت , اجتمع فريق دستوري بعدد من النساء وهن مدرسات اذ عبرن بوضوح على ضمان حقوق المرأة و تحقيق المساواة و حق المواطنة و منح الجنسية و خاصة حقها فى الميراث لان كثيرات يحرمن من هذا الحق ولا يجدن من يقف الى جانبهن بسبب العادات و العرف الجارى و يجدون ان هذا ظلم بين لا بد ان ينتهى......تحدثوا عن ضمان حياد و استقلال القضاء لضمان رقابتها على السلطة التشريعية و التنفيذية و الغاء كافة التصرفات المخالفة للدستور و التى تضمن انتهاكا لحقوق الانسان، و ان دور دار الافتاء استشارى، كما لا بد من استيعاب و تحديد دور الجيش و الشرطة و نشر الوعى فى ان كليهما يحمى الشعب لا الحكومات.

 

  مزيد من نالوت

 

  


  

 

اخر اخبار دستوري

 مدينه الزنتان

 

  11 ديسمبر  

 فريق دستوري زار مدينه الزنتان. حيث قال احد السكان الذي اجري معه الاستبيان ان الزنتان منطقة مهمشة تفتقر للبنية التحتية ، وان المستشفى لا يستوعب عدد المرضى سواء من الزنتان او ممن يأتون من المناطق المجاورة ، و الجامعة تقتصر على بعض الكليات التخصصات القليلة كالعلوم و القانون. كما يرى من الضرورى ان يتم الاستفتاء عن الدستور بمناقشة بنوده مادة مادة ، و راى مواطن اخر ضرورة ضمان حق التعليم و الصحة ، و ان ينص فى الدستور صراحة محاسبة المسئولين ولايفلت احد من المسائلة حتى ممن تولى المسئولية قبل اعداد و كتابة الدستور.

 

  مزيد من الزنتان

 

 


  

 

اخر اخبار دستوري

 مدينه يفرن

 

  11 ديسمبر  

 كان لقاء فريق دستوري الاول فى يفرن بطلبة بمعهد المهن الشاملة و اللذين اصروا على ضرورة ضمان تعلم اللغة الامازيغية بالمدارس و يرون ان دور الدولة فى هذا الموضوع لا بد ان تتخذ خطوات جادة لتحقيقه، ايضا عبر منهم ان تكون الشريعة و القانون الدولى مصدر للتشريع على ان تكون دار الافتاء مؤسسة تخضع لرقابة القضاء و ان يكون القضاء له سلطة الرقابة على السلطة التشريعية و القضائية.

 

  مزيد من يفرن

 

 


 

  

 اخر اخبار دستوري

 مدينه رقدالين

 

  10 ديسمبر  

 قام فريق دستوري بزياره مدرسة بمدينة رقدالين حيث كان اداء الطلاب ملفتا عبر بعضهم ببهجه عن حقوقهم متمسكين بحقهم فى التعليم و تطويره و الاهتمام بانشاء مدارس، وكان رجل الشارع صريحا و واضحا عندما اكد على ضرورة و اهمية تطبيق القانون وان يكون القضاء اعلى سلطة فى الدولة، و يرى انه من الافضل انتخب القضاة على الاقل على المستوى المحلي بناء على معايير سلوك معينة و محددة على ان يتلقى كافة التدريبات اللازمة لتولى منصب القضاء الى جانب مؤهله العلمى، كما اكد على ان لا يتدخل الجيش فى السياسة و تنحصر مهمته فى حماية الشعب، وان تحدد ولاية الحاكم، و الحق فى التعبير عن الراى.

 

  مزيد من رقدالين

 

 


  

 اخر اخبار دستوري

 مدينه الجميل

 

  10 ديسمبر  

قام فريق دستوري بزياره مدينه الجميل حيث عبر مواطني المدينه عن ضرورة اتخاذالاجراءات اللازمة لتحقيق العدالة الانتقالية لانها الطريق لبناء دولة القانون و اقامة العدل ، و ضمان الحق فى توفير رعاية صحية و هم يجدون هذا الحق مرتبط بالحق فى الحياة و العيش الكريم ، ويصرون على الحق فى التعليم و عدم الاعتداء على الحقوق و بناء البنى التحتية على جميع المستويات.

 

  مزيد من الجميل

 

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه زواره

  7 ديسمبر  

ناقش فريق دستوري العديد من القضايا مع المواطنين من زواره بما في ذلك حقوق الملكية و الملكية للممتلكات. حيث تدور معظم الصراعات بين سكان زوارة و المدن المجاورة حول ملكية الاراضي الواقعة بين زوارة و تلك المدن . مواطني زوارة يطالبون من الحكومة ان تلتزم بواجباتها في تحسين مستوي التعليم من خلال تحسين اعداد المعلمين. و اثيرت في كثير من الاحيان المواضيع المتعلقة بالرعاية الصحية و الاهتمام بالقطاع الصحي , كثير من الناس يعانون من الاثار الفيسيولوجية او النفسية للصراعات – و خاصة الاطفال و كثير من المواطنين فقدوا حياتهم اثناء النزاعات بسبب ضعف الخدمات الصحية بالمدينه. و بالاضافة الي ذلك . اظهر مواطني زوارة اهتمام بالسماح بتعلم اللغة الامازيغيه بالمدارس و ان تكون اللغة الرسمية لليبيا.

  مزيد من زواره

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه سبها 

  

5 ديسمبر  

 يوم 13: بدأ فريق دستوري يومه بزياره مدرسة , حيث كان الطلاب ملهمين في قدرتهم علي مناقشة مجموعة واسعة من الحقوق بعمق كبير و فهم حقيقي لدور الدستور في اي بلد كان. كما كان لديهم فهم حاد لحدود الحريات و الي المصالحة الوطنية. ما اذهلنا هو متابعه احد طلاب المدرسة لرحلة فريق دستوري قبل وصولهم لمدينة سبها ! من هناك , توجه الفريق لزياره مساكن الجامعة الداخلي للبنات حيث كانت الحاجة للمصالحة الوطنية هي الموضوع الرئيسي في النقاش – مع التركيز بشكل خاص علي حقوق الاقليات و الحاجه الي التوفيق بين وجهات النظر السياسية المختلفه بين المواطنين. كان هناك ايضا استجابه كبيره علي مستوي الشارع لفريق دستوري و لكن للاسف الشديد انشطتنا كانت قصيره بالمدينة نتيجه للاضطرابات الامنيه بما في ذلك اطلاق النار. الفريق استلهم حقا بزيارته لهذه المدينة و شعر بالترحاب بين مواطني مدينه سبها . 

  مزيد من سبها

 

 


 

اخر اخبار دستوري

 مدينه الجفرة - مدينة هون

  

4 ديسمبر  

 يوم 12:عند وصول فريق دستوري لهون كانت الامطار غزيرة و البرد قارص، و كانت المنطقة وقتها كأنها تخلوا من سكانها و لكن الفريق ثابر في زيارته حيث كان له جلسة رائعة مع مواطني المدينة – و نخص بالذكر النقاش الذي دار بين فريقنا و مواطنات باحد الاسواق التقليدية المسمى بالحايس حيث ناقشوا المواضيع المتعلقة بحقوق المرأة المتعلقة بالزواج و الطلاق. و أثير النقاش حول الحاجة الي المزيد من اللامركزية و مزيد من التنسيق مع السلطات المركزية. من هناك, ذهب فريق دستوري الي سوق اخر حيث نوقشت المسائل المتعلقة بالحقوق الثقافية و تركز بوجه خاص الحديث عن التراث التاريخي في ليبيا. و الموارد الطبيعية و استخدام الاراضي كانت من الامور المثيرة جدا للاهتمام – مع دور المركزية في ذلك , لا سيما التزامها نحو هذه القضايا. 

 

  مزيد من الجفرة/هون

 

اخر اخبار دستوري

 مدينه الزاوية

    3 ديسمبر  

  يوم 11: بدأ فريق دستوري يومه في مدينة الزاوية برحلة مدرسية ..حيث ناقش موضوع حقوق الطفل بحماس كبير – و خاصة الحق المتعلق بالتعليم. كما كان للفريق فتره استمتاع بلعب كرة القدم مع الطلاب، توجه الفريق بعد ذلك للجامعة, و للأسف الشديد منع الفريق من قبل جهاز امن الجامعة بالقيام باي انشطة و التحدث مع اي شخص بالخصوص. و قد واجه الفريق صعوبات مماثلة علي مستوي الشارع بمدينة الزاوية حيث قام اعضاء من اللجنة الامنية العليا بمنع الفريق من اجراء انشطته. وعلي الرغم من هذا , كان الفريق قادرا علي التعامل مع بعض الافراد المتحمس جدا من الجمهور بالمدينة وذلك لاجراء دراسات استقصائية.. ان كنت من مدينة الزاوية – اخبرنا عن ذلك – فنحن نريد التحدث الي مواطني الزاوية لمعرفة ارائكم اكثر.

  مزيد من الزاوية

 

 


 

اخر اخبار دستوري

مدينه زليطن

  

2 ديسمبر  

 يوم 10: في مدينه زليطن , فريق دستوري قام بزياره مدرسه اخري كجزء من حمله 10 10X10X10 حيث تحدث الفريق مع الطلاب عن تطلعاتهم لليبيا الجديده. في جامعة زليطن الاسمرية ,و التي تضررت كجزء من الهجمات علي المواقع الصوفية , تم مناقشه دور الدين في الدستور بالتفصيل ...كما اثيرت ايضا حقوق المرأه و بشكل صريح وواضح .. و العديد من المواطنين سلط الضوء علي الخيارات المتاحه و المحدوده لمواصله التعليم. 

  مزيد من زليطن

 

 

اخر اخبار دستوري

مدينه الخمس

  

1 ديسمبر  

 يوم 9: الخمس :فريق دستوري كان في الشارع و بقوه ! ..كان المواطنين حريصين علي مناقشه تأثير مصنع الاسمنت علي البيئه و تأثيراته علي صحه مواطني المدينه هذا فتح النقاش علي امور مثيره للاهتمام و التي تتعلق بالحقوق البيئية . لجمال المدينه التاريخي , كان المواطنين حريصين علي مناقشه الحقوق الثقافيه ايضا بالاضافه الي الاداره اللامركزية لمثل هذه المواقع التي لها بعد تاريخي.  

  مزيد من الخمس

 

 

 

اخر اخبار دستوري

 مدينتي اجدابيا و مصراته

  

29-28 نوفمبر  

 يوم 7 & 8 :فريق دستوري زار مدينتي اجدابيا و مصراته . تحدث الفريق مع طلاب جامعه اجدابيا و المواطنين في شارع المدينه عن مخاوفهم بشأن التعليم , الرعايه الصحيه , و الهيكلة الحكومية. المحادثه بشأن هذه القضايا استمرت في مدينه مصراته, في مركز التسوق المزدحم في المدينه , فريق دستوري استطاع اجراء مسوحات او دراسات استقصائيه عن اراء المواطنين حول مستقبل الدستور. تابع الصور و انتظر الفيديو قريبا علي صفحتنا ..... فريق دستوري بعد اخذ قسط من الراحه , تابع رحلته الي مدينه زليطن اليوم و سيتجه ايضا لمدينه الخمس .... تابعنا و ادعم فريقنا .... لدعم عملنا يمكنك زياره "صفحه دعم دستوري" و " محل دستوري" علي موقعنا الرسمي 

  مزيد من اجدابيا و مصراته

 

 

اخر اخبار دستوري

 مدينه جالو

   نوفمبر27

 

يوم 6: فريق دستوري توجه جنوبا الي مدينه جالو حيث كانت احد المحطات نشاطا و ازدحاما في رحلة وطن. اجتمعنا مع المجتمع المدني, المواطنين في الشارع و المدارس الاعداديه... مرشدين دستوري قامو بمناقشه القضايا الرئيسيه التي تهم مواطنين جالو و كذلك مستقبل دستورهم. من القضايا الرئيسية التي مناقشتها مثلا الحق في التعليم – حيث الطلبة سلطوا الضوء علي الخيارات المحدوده في التعليم العالي , الرعايه الصحية و البيئة. كان للتلوث تأثيرا علي نوعية الحياه للسكان فهذا كان الموضوع الابرز للمواطنين. الفريق ايضا شارك في اذكاء الوعي الاعلامي وذلك بالمشاركه

في حلقة علي راديو جالو المحلي. منظمه محامون من اجل العداله في ليبيا تشكر سفير جالو المحلي و مواطني هذه المدينه علي استقبالهم الكامل لنا.

مزيد من جالو

 

اخر اخبار دستوري

   نوفمبر26

 

يوم 5: : توجه فريق دستوري الي مدينه سوسه .. حيث التقي بأطفال مدهشين من المرحله الاعداديه الذين عبروا بشكل جميل عن ما يريدون لدستورهم ان يحميه .. ثم توجه الفريق الي مدينه شحات الخلابه. بين الاثار المتبقيه , مرشدين دستوري تحدثوا مع الليبيين عن ما يريدون في ليبيا الجديده و الدستور. التعليم و الحصول علي المعلومات كانت احد الامور الرئيسيه التي اثارها التلاميذ في مدينه سوسه و محاسبه و مسائله الحكومه كانت احد الامور التي تصدرت حديث المواطنين في مدينه شحات و كذلك حمايه الحقوق الثقافيه و البيئيه. من هناك توجه بعد ذلك فريق دستوري الي مدينه جالو . انتظروا مشاهده فيديو زياره مدينتي سوسه و شحات و اخر الاخبار عن جالو..

 

اخر اخبار دستوري

   نوفمبر25

 

يوم 4: التوقف عند مدينه طبرق كان رائعا جدا حيث قام فريق دستوري بانشطه تفاعليه مع المواطنين حيث تبادلوا النقاش عن حريه ممارسه حق او حريه التظاهر! ناقشنا معهم همومه الرئيسيه و تطلعاتهم لليبيا الجديده. من اهم النقاش التي تم منافشتها هي الحقوق الاقتصاديه و الاجتماعيه, القضايا المتعلقه بالموارد الطبيعيه و مسائله و محاسبه الحكومه. الفريق ايضا توقف عن المستشفي المركزي و تحدث مع المرضي و الموظفين عن قضايا متعدده متعلقه بالرعايه الصحيه و المساواه في الحقوق. كما نشكر اهالي المدينه علي مشاركتهم الكثير معنا. كما نشكر سكان ( قريه تكانس ) قريه صغيره علي طريق مدينه طبرق .. وذلك علي مشاركتهم لنا عن مخاوفهم بشان التعليم .. السكن .. و الرعايه الصحيه. من هناك, انطلق الفريق الي مدينتي سوسه و شحات.  

اخر اخبار دستوري

مدينة الكفره

   نوفمبر23

 

 يوم 3 : شهد هذا اليوم زياره فريق دستوري لمدينة الكفره. الفريق التقي بشخصيات من مواطني قبيلتي الزوية و التبو حيث تم القيام ببعض الانشطه و جلسات تشاور حول عدد من القضايا بما في ذلك النماذج الحكوميه, الحقوق الاقتصاديه و الاجتماعيه وبالاضافه للمساواه في الحقوق. سيتم تنزيل فيديو لهذه الزياره قريبا علي صحفتنا

  مزيد من الكفره

 


 

اخر اخبار دستوري

مدينة البيضاء

   نوفمبر22

 

يوم2 : فريق دستوري يزور مدينة البيضاء. فريقنا اتيحت له الفرصه ان يتفهموا اهم القضايا التي تهم مواطني مدينه البيضاء و مايريدون اهالي هذه المدينه رؤيته في ليبيا الجديده و كذلك القاء نظره عن ما يريدون من حقوق كي يحميها الدستور . قوموا بمشاهده الصور لاطلاع علي ابرز ما قاموا به فريق دستوري في مدينه البيضاء .

اخر اخبار دستوري

 مدينه  بنغازي

   نوفمبر21

 

يوم 1 : رحلة وطن بدأت ! كان لدينا بدايه رائعه لهذا اليوم بزياره مدرسه (شهداء السلماني) مدرسة اعداديه للبنات. الفتيات اللاتي التقينا معهم كانوا متحمسين جدا لرؤيتنا و اعلمونا عما يريدون في دستورهم . قوموا بزياره صفحتنا بشكل دوري لمشاهده ابرز ما احتوته زيارتنا للمدارس الاخري في مدينه بنغازي. و كذلك للطلاع علي ابرز احداث يومنا الاول . ان كنت من سكان بنغازي ...فنحن ندعوك للانضمام لنا عند الساعه 4:00 مساءا امام مدرسه يوسف بوكر

 

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تحتفل بانعقاد المؤتمر الوطني العام وتطلق مشروعها الجديد "دستوري"

2012 August 9

سعياً منها إلى تشجيع الليبيين على المشاركة على نطاقٍ واسع، ولزيادة نسبة الوعي في أوساط العامة، وقياس آراء المواطنين، تعلن منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" عن إطلاقها لحملةٍ جديدةٍ، فعالةٍ وحيوية تحمل عنوان دستوري. ترتكز الحملة على رحلةٍ في الباص، "رحلة وطن"، تجول على عشرين مدينة في مختلف أرجاء البلاد. وستعمل منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" على تدريب ثلاثة أو أربعة محامين وناشطين اجتماعيين من ليبيا يتنقلون في الباص ليكون كل منهم "مرشداً سياحياً لمشروع دستوري". بالاشتراك مع سفراء مشروع دستوري، وهم عبارة عن فريق من المتطوّعين الشباب من مختلف المناطق الليبية تجمعهم الحماسة لبناء مستقبل مزهر لبلادهم، سيتولّى المرشدون مسؤولية عقد لقاءاتٍ تفاعلية، بما فيها جلسات نقاش عامة، وجلسات للأسئلة والأجوبة، بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب التفاعلية وغيرها من الأنشطة التي تحث الناس على المشاركة.  وسيعمل الفريقان، طيلة فترة الحملة، على إجراء مسوح واستطلاعات لآراء المواطنين حول عملية صياغة الدستور على أن تمثل هذه الآراء ركيزةً أساسيةً لإعداد تقرير بالتوصيات الأساسية التي سترفع في وقتٍ لاحقٍ إلى اللجنة المولجة صياغة الدستور، وذلك لضمان الأخذ بعين الاعتبار ما لدى الشعب الليبي من آراء وتوقعات.

  

 

محامون من أجل العدالة في ليبيا
شركة محدودة بالضمان مسجلة في إنكلترا وويلز، 8 بلاكستوك ميوز، N4 2BT. رقم الشركة 07741132
info@libyanjustice.org    |    حقوق النشر 2011 محامون من أجل العدالة في ليبيا – جميع ©
Website by Adept